مفاتيح أنماط الشخصة..الدكتور عصام جمعه / مقالات

من أنفع وأجمل الحكم تلك الحكمة القديمة التي أطلقها سقراط قبل آلاف السنين حين كان يردد: (اعرف نفسك).

فإن الإنسان إذا عرف نفسه حقيقة، أراح واستراح، فهو يختار من الأعمال والأشخاص والهوايات ما يتناسب معه قدر الإمكان، وإلا فإن تحقيق الكمال من المحال، الكمال لله عز وجل.

والذي يعرف نفسه يرتاح نفسياً واجتماعياً وجسدياً أيضاً، الراحة الممكنة، فهو يعرف ما الذي يناسبه من الغذاء والرياضة كما يعرف ما يناسبه من البشر، على ألا يركن لطبيعته ويستسلم لها بل يقبلها كما هي ثم يجاهدها نحو الأفضل ولكن بمحبة ورضا.

معرفة أنواع الشخصية يفيد الناس إلى حد كبير، وينفع الوالدين في كيفية التعامل مع أولادهم بما يتناسب مع كل واحد ويصلحه ويصلح له، فحتى الشقيقين قد يكون لهما شخصيتان مختلفتان تماماً، وإن عاشا تحت سقف واحد وتلقّيا تربية واحدة، هناك الوراثة والجينات، وقد تكون من جد بعيد، يرثها واحد ولا يرثها الآخر، فمعرفة نوع الشخصية يفيد الوالدين في التعامل مع كل ولد بما يصلح له، وتوجيهه للدراسة التي تناسبه، توجيهه بمحبة واقناع وليس بإصرار وإجبار، فإن ما يعالج زيداً قد يكون هو السم القاتل لعبيد، ولو كانا أخوين من أم وأب.

في خطوة الارتباط

معرفة أنواع الشخصية يفيد الخطاب قبل الإقدام على الخطوبة والزواج، وما أسعد الذي يعرف شخصية شريكه القادم قبل أن تقع الفأس في الرأس، ويحس - بموضوعية وليس عن حب أعمى - أنها تتناسب معه.

ويفيد بعد الزواج لأنه يخلق أرضية صلبة للتفاهم الواقعي ويضع أفقاً واسعاً للاستيعاب يجعل قوس قزح يتلألأ في فضاء السعادة الزوجية.

كذلك معرفة الأستاذ بشخصيات طلابه، والرئيس بشخصيات مرؤوسيه، والعكس صحيح أيضاً، وكان لنا زميل في الكلية ينال درجات عالية بمذاكرة خفيفة لأنه - يقول - فهم شخصية الأستاذ وما يريد!

الخلاصة ليس هناك حدود للنفع الجيد الذي يعود به معرفة أنواع الشخصية إذا استطعنا التطبيق بعد المعرفة، في كل من يصادقنا أو يعاشرنا أو يجاورنا أو يزاملنا وفي أرجاء الاجتماع البشري الواسع.

ما هو نوع شخصيتك الرئيس؟

 ما هي الشخصيات التي تتوافق وتتنافر مع بعضها؟

 ما نقاط قوة و ضعف كل منها؟؟

للشخصية عدة أنماط منها ما هو حسي ومنها ما هو سمعي ومنها بصري، أنواع الشخصيات وصفاتها تؤثر على نوعية التناغم بين الزوجين.

في حديث للدستور مع المحاضر الدولي الدكتور عصام جمعه خبير التنمية الذاتية والإدارية.

تحليل الشخصيات يتم في أكثر من جانب لكن بشكل رئيسي نحن نسميهم الشخصيات الأساسية في البشر وهي الشخصيات السمعية والحسية والبصرية.    

يقول الدكتور عصام جمعه لو أن كل شخص استطاع معرفة نمط شخصيته الرئيسي وأنماط شخصية من يحيطون به لاستطاع أن يستفيد من ذلك في معرفة نقاط قوته وضعفه، و لاستطاع أيضاً معرفة الطريقة المثلى في كيفية التعامل مع الآخرين كل حسب شخصيته، بل وأنه سيلتمس لهم الأعذار في بعض المواقف بناء على طبيعة شخصياتهم الرئيسية.

صفات كل شخصية 

1.الشخصية البصرية : من صفاتها أنه شخص يتكلم بشكل سريع جداً، وطريقة تنفس سريعة، يسهل عليه حفظ المعلومات المكتوبة، ويصعب عليه حفظ المعلومات الشفهية المسموعة، يميل إلى كتابة أو رسم أي شيء يود حفظه؛ لأنه يعتمد على بصره في طريقة الحفظ، بل وأنه يجب أن يري محدثه بطريقة جديه كي يفهمه جيداً، يميل للحديث عن المستقبل ومخاوفه المستقبلية، ويميل بكثرة إلى استخدام عبارات على غرار ( أنا أرى كذا ولا أرى كذا، من وجهة نظري أن هذا الشيء مناسب، ما وجهة نظرك في الموضوع..الخ ) و يستخدمها بإفراط غير عادي.

2.الشخصية السمعية : أيضاً من الشخصيات التي تميل إلى الكلام والمناقشة والأسئلة، لكن بدرجة أقل من الشخصية البصرية: يميل لحفظ المعلومات الشفهية أكثر من المكتوبة، ولا يهتم كثيراً برؤية من يتحدث بدرجة اهتمامه على حديثة، فلو تواجد هذا الشخص مثلاً في جامعة أو مؤتمر معين، و تكلم شخص ما من ورائه فلن يهتم بالالتفات لرؤية من يتحدث بل يركز فقط على كلامه، بخلاف الشخصيات البصرية التي تلتفت لرؤية من يتحدث لتفهمه بطريقة أفضل، وهذه الظاهرة نجدها كثيراً في الجامعات والمؤتمرات العامة.

3.الشخصية الحسية: هو شخصية هادئة جداً بعكس الشخصيتين السابقتين، يميل إلى الصمت معظم الوقت، عدد كلماته قليل، ومن صفاته أن يستخدم يديه ولغة جسده كثيراً خلال شرح إحدى المسائل لتوضيحها، من صفاته أيضاً أنه يحكم على من يقابلهم أول مرة من خلال انطباعه الأولي وأحاسيسه الداخلية التي يستخدمها بشكل مفرط، وعندما يكون قناعة عن شخص ما فإنه يصعب تغييرها لديه حتى لو كانت تلك الشخصية بعكس ما يعتقده عنها، وهي شخصية تميل للحديث عن الماضي وعن انجازاته في الماضي وعن ما تم تحقيقه في السابق.

ماذا بخصوص طريقة كلام كل شخصية؟

 يتابع الدكتور جمعه حديثه بقول أن هذه الشخصيات أيضاً تختلف حسب عدد الكلمات المنطوقة منها حسب دراسة حديثة نسبياً أجرتها جامعة هارفارد عام 2005، فالشخصية الحسية تتكلم ما معدله 80-120 كلمة في الدقيقة، والشخصية السمعية 120-180 كلمة في الدقيقة، وتنقسم الشخصية البصرية إلى قسمين الأولى هي الشخصية البصرية ومعدل كلامها 180-220 كلمة في الدقيقة والثانية هي البصري العالي الذي يتكلم بمعدل 220-280 كلمة في الدقيقة الواحدة، فلنا أن نتخيل مثلاً زواج الشخصيات المتشابهة أو الشخصيات المتناقضة بشدة، وكيف يمكن أن يحيل هذا الآمر إلى جحيم على صعيد الزواج أو الصداقة أو غيره – ولكل قاعدة شواذ طبعا-، و لكن على سبيل المثال لنتخيل زواج شخصيتين حسيتين، سيكون البيت حينها أشبه بالقبر لأن كلا الشخصيتين يميل إلى السكون والصمت، أو مثلاً زواج شخصيتين من الشخصيات البصرية العالية والتي ستحيل البيت إلى حلبة صراع مع أول مشكلة تحتدم بينهما، لذا فإن أفضل ارتباط مثالي بين تلك الشخصيات حسب هذه الدراسة يكون عند ارتباط أي شخصية مع الشخصية التي تليها مباشرة مثل حسي وسمعي أو سمعي وبصري أو بصري مع بصري عال فهذه التوليفة ستجمع الصفات الملائمة للطرفين و بنفس الوقت تكون إحدى هذه الشخصيات قادرة على فض النزاعات التي يمكن أن تحصل بينهما في الوقت الملائم، ولكن نعود لنؤكد مجدداً أن لكل قاعدة شواذ كما ذكرنا.

ما هي الشخصية الأفضل من بين تلك الشخصيات؟

يجيب الدكتور جمعه على هذا السؤال بأن الشخصية الأفضل هي الشخصية المرنة، القادرة على التأقلم مع شخصية الطرف الآخر وتقبل نقاط ضعفه وسلبياته، ومجاراته والتعامل معه بناءً على تلك الصفات والميزات، وهي قضية قابلة للتدريب ولها تمارينها الخاصة بذلك، فالشخصية المرنة التي تتنقل نسبياً في صفاتها بين هذه الشخصيات هي الشخصية الأكثر تقبلاً و تفهماً لكل من يحيط بهم، وطبعاً فإن الشخصية المرنة ستظل تحتفظ بطابعها الرئيسي الذي حباها الله سبحانه وتعالى بها، لكن التدريبات الخاصة بالشخصيات ستجعلها تكتسب الكثير من الصفات والقدرات التي تجعلها تفهم وتقدّر وتعرف كيفية التعامل مع كافة الشخصيات الأخرى.


مواضيع قد تعجبك


Share

أقوال المحظوظين الحاصلين على الديسك التعلّيمي المفيد (ليسوا معالجون)

المحظوظين الحاصلين على الديسك التعلّيمي المفيد (معالجون)

فرصة تجعلك صحي ومهنة تزيد دخلّك

أمتلك منهج الرعاية الصحية الذاتية وعالج نفسك أو كن معالج و أحصل على المميزات الأضافية تواصل و أستفيد من الديسك التعلّيمي المفيد أنت تكسب

تواصل و أطلبه الآن

مقالات أنت منها تستفيد

هل ترغب في العمل أو السفر إلى الخارج؟ هل أنت جالس في البيت و تريد دخل أضافي؟ اغتنم فرصتك وابدأ بمشروع حياتك الجديد بإقتنائك الديسك التعليمي المفيد فيه اكثر من الف ساعه تدريبيه واكثر تقنيات العلاج الطبيعي تطورا وفعاليه, واحصل مع الديسك التعليمي المفيد على ميزات كثيره جدا تجعل عملك اسهل...
الكثير من الناس لديهم العديد من الأحلام والطموحات والأمنيات فمن منا لا يحلم أو يتخيل أو يتمنى شيئاً ما بمخليته، إننا نسعى في هذه الحياة جاهدين لتحقيق أحلامنا وأمنياتنا. منا من يُحبط وينتظر تحقيق حلمه، ومنا من يعمل على تحقيق أمنيته نحوه وجذبها من خلال طاقاته الداخلية الكبيرة وأحلامه التي لا يحدها...
«الأحلام الوردية سرعان ما تذبل إن لم يروها الأمل بالواقع» (د. حنان فاروق) الأمل هو النظرة الإيجابية للحياة والوجه المشرق لها، على الرغم من كل الظروف والتغيرات والتحديات التي يمر بها الانسان، وهو الجانب المضيء في طريق تحقيق غاية البشر مهما أخفقوا بالوصول إليها. فالأمل هو الميل لتوقع حدوث الشيء...
من أنفع وأجمل الحكم تلك الحكمة القديمة التي أطلقها سقراط قبل آلاف السنين حين كان يردد: (اعرف نفسك). فإن الإنسان إذا عرف نفسه حقيقة، أراح واستراح، فهو يختار من الأعمال والأشخاص والهوايات ما يتناسب معه قدر الإمكان، وإلا فإن تحقيق الكمال من المحال، الكمال لله عز وجل. والذي يعرف نفسه يرتاح نفسياً...
الطلاق  أصبح في الآونة الآخيرة شبحاً يهدد مجتمعاتنا العربية، وتوجد احصائيات وأرقام خيالية لا تصدق.أصبح الطلاق أمرا سهلا بالرغم من أن البعض كان يخجل من مسمى ( مطلقة)، في حين نرى زوجين يتشاجران ليلاً وتكون بينهما مشادات وخلافات وبكل برودة أعصاب نجدهما في الصباح الباكر يذهبان للمحكمة للانفصال...
«‏السعادة‏ ‏هي‏ ‏شيء‏ ‏نابع‏ ‏منك‏ ‏ونتيجة‏ ‏لطريقتك‏ ‏في‏ ‏التفكير‏ و‏أن‏ ‏كل‏ ‏شخص‏ ‏بداخله‏ ‏مفاتيح‏ ‏سعادته‏ ‏وعليه‏ ‏أن‏ ‏يبحث‏ ‏عنها‏ ‏جيدا‏ ‏وألا‏ ‏يضيع‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏الوقت‏» .‏ ( ‏للروائي‏ ‏الأمريكي‏ ‏واين‏ ‏داير)‏ ‏ على الرغم من الانتباه الذي نوليه للسعادة لا نعرف ما هي في...